منحة أمريكية سخية للأردن ... 12 طائرة "إف-16" من ط

منحة أمريكية سخية للأردن ... 12 طائرة "إف-16" من طراز رفيع

الساعة : 14:45
8 فبراير 2022
منحة أمريكية سخية للأردن ... 12 طائرة

الحدث:

وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على طلب الأردن للحصول على 12 طائرة مقاتلة من طراز "إف-16 سي"، وهي أحدث نسخة من طائرات هذا الطراز، إلى جانب عتاد عسكري لوجستي متقدم وأنظمة استهداف لاسلكي ومجموعات "ذيل الصواريخ الموجهة". وكشف قسم الشؤون السياسية والعسكرية في وزارة الدفاع الأمريكية أن الصفقة، التي تصل قيمتها إلى 4.21 مليار دولار، منحة أمريكية "كاملة" لحلفاء الولايات المتحدة، وتهدف إلى الاستثمار في تعزيز قدرات شريك حيوي كالأردن.

الرأي:

تتمتع هذه الطائرات بمواصفات قتالية فائقة لا تتوافر في المنطقة إلا لدى الاحتلال "الإسرائيلي"؛ حيث تنتمي لمجموعة الجيل الخامس، وهو جيل يتميز بقدرة كبيرة على تدمير الدفاعات الجوية، ومهام متقدمة على القتال في الجو، إلى جانب القدرة على الاستهداف من مسافات بعيدة. يذكر أنه سبق هذه الصفقة تسليم واشنطن 12 مروحية "بلاك هوك" جديدة عام 2018 لتعزيز الاستقرار في الأردن، بينما بلغت قيمة المساعدات الأمريكية خلال السنوات الخمس الماضية 6.5 مليار دولار.

وتكشف الصفقة عن الالتزام الأمريكي بعلاقة التحالف الاستراتيجي الأمني والعسكري مع الأردن، خاصةً وأنها تأتي بعد توقيع عمّان وواشنطن لاتفاقية دفاع في الـ31 من كانون الثاني/ يناير 2021 الماضي. ومن ثم فإنها تأتي ضمن خطوات تعزيز قدرات حلفاء الولايات المتحدة الوثيقين، مثل الأردن الذي يقع ضمن نطاق جيوسياسي هام في منطقة الشرق الأوسط.

وبينما تتجه الولايات المتحدة إلى اتفاق نووي مع إيران، وتتعرض الإمارات والسعودية لضربات متتالية من قبل الحوثيين وميليشيات عراقية، فإن الصفقة ترسل رسالة واضحة حول استمرار التزام أمريكا بأمن حلفائها.