نجاح إطلاق قمر صناعي إيراني يختص بمهام الاستطلاع

نجاح إطلاق قمر صناعي إيراني يختص بمهام الاستطلاع

الساعة : 14:00
9 مارس 2022
نجاح إطلاق قمر صناعي إيراني يختص بمهام الاستطلاع

الحدث:

بثت القوة الجو فضائية التابعة للحرس الثوري في 8 مارس/أذار الجاري فيديو يظهر إطلاق ناجح لصاروخ "قاصد" ثلاثي المراحل وهو يحمل القمر الصناعي "نور 2" بهدف إيصاله لمداره على ارتفاع 500 كم من سطح الأرض، وجرت عملية الإطلاق من المنطقة الصحراوية التابعة لمدينة شاهرود شمال شرق إيران.

الرأي:

يهدف القمر الصناعي "نور 2" للقيام بمهام الاستطلاع، والتي تعزز قدرات إيران على تجميع المعلومات من الجو في ظل الصراعات المتعددة التي تخوضها بالمنطقة. حيث تسهل أقمار الاستطلاع عمليات التصوير الجوي، ومتابعة تحركات الأفراد والمعدات على الأرض بشكل آني، فضلا عن رصد الأنشطة البشرية المتنوعة مثل بناء المنشآت والقواعد العسكرية والمطارات، وهو ما يوفر معلومات موثوقة بدرجة كبيرة تدعم الوسائل الأخرى لجمع المعلومات مثل الاستخبارات البشرية واستخبارات الإشارة، ويطور أنشطة تحليل المعلومات.

عملية الإطلاق الأخيرة هي العملية الثانية الناجحة لإيصال قمر صناعي إيراني إلى الغلاف الجوي، إذ سبق إطلاق القمر الصناعي "نور 1" في 22 أبريل/نيسان 2020 ليدور في مداره على بعد 425 كم من سطح الارض، ولازال يقوم بمهامه حتى الآن. بينما فشلت خمس محاولات إيرانية سابقا على الأقل لإطلاق أقمار صناعية، آخرها ما كشفته صورة ملتقطة بالأقمار الصناعية عبر شركة ماكسار الأميركية تظهر علامات على حدوث حريق في قاعدة منصة إطلاق صواريخ في قاعدة الإمام الخميني الفضائية في محافظة سمنان الإيرانية، وهو ما يرجح فشل إطلاق صاروخ آخر حامل للأقمار الصناعية.

رغم العقبات التي تواجهها طهران في تطوير قدراتها على إطلاق صواريخ تحمل أقمارا صناعية للفضاء في ظل العقوبات الدولية المفروضة عليها، إلا أنها تعمل بدأب على توظيف القدرات المحلية المتوافرة للتغلب على تلك العقبات، وتطوير القدرات الفنية من أجل الحصول على بيانات حيوية تدعم قواعد البيانات الإيرانية عن أنشطة المنافسين.