سقوط مروحية في دهوك يكشف التداخل بين "حزب العمال الكردستاني" و"قسد"

الساعة : 15:00
20 مارس 2023
سقوط مروحية في دهوك يكشف التداخل بين

الحدث:

كشف بيان لجهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق عن سقوط طائرة مروحية من طراز "Eurocopter AS350" فرنسية الصنع، في ضواحي محافظة دهوك الحدودية مع تركيا ليلة الأربعاء 15/3/2023. وأكد البيان أن الطائرة ليست تركية وأن القتلى الذين كانوا على متنها، وعددهم سبعة، أعضاء في "حزب العمال الكردستاني" الذي ينشط بالمنطقة ويتخذها منطلقًا لعملياته المسلحة ضد تركيا. وأفاد ضابط في البيشمركة الكردية بأن المروحية تابعة لـ"حزب العمال الكردستاني"، وأنها أقلعت من مدرج عسكري يستخدمه عناصر الحزب، يقع على جبل كورك في محافظة دهوك. وفي الـ17 من آذار/ مارس الجاري، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، في بيان لها، سقوط مروحيتين تابعتين لها شمال محافظة دهوك أيضًا، مضيفةً أن تسعة من عناصرها لقوا حتفهم بسبب سقوط المروحيتين، أحدهم ابن شقيقة قائد "قسد"، مظلوم عبدي.

الرأي:

يبدو أن سوء الأحوال الجوية التي شهدتها منطقة الحادث أدت إلى عدم تمكن طاقم المروحية من السيطرة عليها، وهو الأمر الذي يشير إلى عدم امتلاكهم الخبرة الكافية لقيادتها. ويمثل استخدام "حزب العمال الكردستاني" للمروحية تطورًا لافتًا بالنسبة لتركيا وسلطات إقليم شمال العراق، كما يستدعي مراجعة الكثير من الهجمات والعمليات السابقة التي حصلت بالمنطقة ذاتها، وتنصل الحزب منها واتهم الجيش التركي بتنفيذها.

يذكر أن هذا الطراز من طائرات الهليكوبتر لا تمتلكه جيوش الدول الثلاث المتجاورة تركيا والعراق وإيران، فيما رفضت خارجية فرنسا التعليق على الحادث. ومن المتوقع أن تركيا ستأخذ هذا التطور على محمل الجد، وأن حكومتها ستتعاون مع حكومة العراق استخباراتيًا في هذا الأمر، خاصةً وأن الحادث يشير لحالة التداخل العميق بين "قسد" ونشاط "حزب العمال" شمال العراق، وهو الأمر الذي يعزز الرواية التركية. كما إنه سيثير قلق سلطات شمال العراق مع احتمال أن يستهدف الحزب منشآت في الإقليم، لمنع تصدير النفط إلى تركيا على سبيل المثال، باعتبار أن هذا أحد أهدافه المعلنة.