التحركات السياسية تسبق الأمنية

إسقاط الأردن طائرة مسيّرة تنقل أسلحة يثير الشكوك حول التزام دمشق بضبط الحدود

الساعة : 15:00
19 يونيو 2023
إسقاط الأردن طائرة مسيّرة تنقل أسلحة يثير الشكوك حول التزام دمشق بضبط الحدود

الحدث:

أعلن بيان للجيش الأردني إسقاط طائرة مسيّرة محملة بقطع أسلحة قادمة من المناطق الخاضعة للنظام السوري، موضحًا أن "قوات حرس الحدود، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيّرة الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأردن، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية." وأضاف البيان: "بعد إسقاط الطائرة تبين أنها تحمل قطع أسلحة متعددة، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة". يذكر أن الأردن أعلن إسقاط طائرة مسيّرة أخرى الأسبوع الماضي كانت محملة بالمواد المخدرة.

الرأي:

تعكس حادثة إسقاط الطائرة المسيّرة استمرار التهديدات الأمنية القادمة من الأراضي السورية، رغم الانفتاح الأردني والعربي على النظام السوري، وقرار عودة دمشق للجامعة العربية وتعهد الأخيرة بالتعاون في مجال أمن الحدود ومكافحة المخدرات.

كما تشير الحادثة إما إلى عدم جدية النظام السوري في إحداث تغييرات جذرية على صعيد الوضع الأمني على الحدود، انتظارًا لتحقيق مكاسب سياسية من عودته للجامعة العربية، أو ضعف قدرته الفعلية على ضبط الحدود الطويلة مع الأردن، بسبب تداخل وجوده وسيطرته مع وجود مليشيا إيرانية وكذا جماعات نفوذ من كبار تجار المخدرات. وتشير الحادثة أيضًا إلى تطور أساليب التهريب، وانتقالها إلى استخدام المسيرات القادرة على حمل أوزان خفيفة ومتوسطة.

في المحصلة، تبدو العلاقات الدبلوماسية وتحسينها وتصريحات المسؤولين ولقاءات الزعماء والوزراء، أكثر سرعة وانسيابية من تحرك المستوى الأمني على الأرض، ما قد يسبب انتكاسة وتباطؤًا في الجهود الرسمية الأردنية لانفتاح أكبر وأسرع مع دمشق.