خطوة لن تزيل الشكوك حول الحادثة

الأردني ينفي استخدام قواعده الجوية لنقل ذخيرة أمريكية لضرب غزة

الساعة : 14:15
16 أكتوبر 2023
الأردني ينفي استخدام قواعده الجوية لنقل ذخيرة أمريكية لضرب غزة

الحدث:

نفى الأردن ما أسماه "مزاعم كاذبة" حول استخدام قواعده العسكرية لنقل إمدادات من الجيش الأمريكي إلى "إسرائيل"، وذلك وفق بيان نشره الجيش الأردني على موقعه الرسمي، أشار فيه إلى أن "ما تم تداوله حول انطلاق طائرة عسكرية أمريكية من قاعدة عسكرية أردنية ادّعاء كاذب لا أساس له من الصحة". وأوضح البيان أن الطائرة المشار إليها عبرت الأجواء الأردنية بعد منحها تصريح عبور وفق الإجراءات القانونية التي تحكم حركة الطيران الدولية.

الرأي:

لم ينجح النفي الأردني لحادثة انطلاق طائرة ذخيرة أمريكية من قاعدة الحسن الجوية في مدينة المفرق (قرب الحدود العراقية السورية)، وهبوطها في دولة الاحتلال، في نفي الشكوك حول احتمال صحة الحادثة بالنظر للعلاقة الوثيقة الأمنية والاتفاقات العسكرية التي تربط الأردن بالولايات المتحدة.

وقد تزامن الجدل حول طائرة الذخيرة الأمريكية مع تعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بإرسال الدعم والإسناد العسكري لدولة الاحتلال بعد ساعات من بدء عدوانها على قطاع غزة. كما تعزز خارطة سير الطائرة واعتراف الجيش الأردني بالفعل أنها عبرت الأجواء الأردنية باتجاه دولة الاحتلال، من فرضية صحة انطلاقها من القاعدة الجوية العسكرية.

الجدير بالذكر في هذا الصدد أن الأردن وقّع اتفاقية للتعاون الدّفاعي مع الولايات المتحدة بصورة سرية دون عرضها على البرلمان، وبدأ سريان العمل بها في الـ22 من آذار/ مارس 2021. ومن أبرز بنود تلك الاتفاقية توفير أماكن حصرية للقوات الأمريكية تشمل 15 موقعًا، كما توجب على الأردن السماح للطائرات والمركبات والسفن بالدخول وحرية التنقل في الأراضي الأردنية والمياه الإقليمية والأجواء الوطنية، إلى جانب السماح باستخدام طيف الراديو والاتصالات السلكية واللا سلكية دون رقابة أردنية.