حرص إماراتي على الشراكة الأمنية مع أمريكا

الإمارات تقلص التعامل مع الصين في مجال الذكاء الاصطناعي لاعتبارات أمنية أمريكية

الساعة : 13:45
11 ديسيمبر 2023
الإمارات تقلص التعامل مع الصين في مجال الذكاء الاصطناعي لاعتبارات أمنية أمريكية

الحدث:

قال الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي الإماراتية "جروب 42" (G-42)، إن شركته ستقطع علاقاتها مع الموردين الصينيين لصالح الموردين الأمريكيين، لضمان الوصول إلى شرائح الذكاء الاصطناعي المتطورة التي تصممها شركات أمريكية مثل شركة "Nvidia"، بحسب صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.

الرأي:

شركة "G-42" هي إحدى شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة في منطقة الخليج ويرأسها مستشار الأمن الوطني الإماراتي، طحنون بن زايد. ويوضح قرار الشركة بتقليص العلاقات مع الموردين الصينيين حرص دولة الإمارات على الاستجابة للتوجهات الأمريكية الموسعة، للحد من دور الصين في قطاع التكنولوجيا العالمي، خصوصًا الجوانب ذات الأبعاد الأمنية مثل الذكاء الاصطناعي. وهي خطوة ترسل رسالة واضحة حول تمسك الإمارات بالشراكة الأمنية الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، بغض النظر عن تطور العلاقات التجارية والدبلوماسية مع الصين.

كما تأتي الخطوة الإماراتية لتجنب القيود الأمنية الأمريكية التي تحد من تعامل شركاتها مع شركات منفتحة على الصين في مجالات تكنولوجية حساسة. فقد بدأت الولايات المتحدة، في وقت سابق من عام 2023، تقييد بعض مبيعات شرائح الذكاء الاصطناعي إلى دول خليجية يعتقد أنها السعودية والإمارات، ما قد يؤثر على شركة "G42".

كما تخطط شركة "G-42" لاستخدام رقائق "Nvidia" لتطوير نموذج الذكاء الاصطناعي ثنائي اللغة العربية والإنجليزية مفتوح المصدر المسمى "Jais"، والذي تأمل أن يصبح نموذج اللغة الكبير الرائد في العالم الناطق بالعربية.