تأكيدٌ على الالتزام الأمريكي تجاه المملكة

مساعدة مالية أمريكية للأردن تزامنًا مع إقرار أكبر موازنة دفاعية بتاريخه

الساعة : 13:00
15 ديسيمبر 2023
مساعدة مالية أمريكية للأردن تزامنًا مع إقرار أكبر موازنة دفاعية بتاريخه

الحدث:

وقّع الأردن مع الولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية مالية بقيمة إجمالية تبلغ 845.1 مليون دولار، تهدف إلى دعم موازنة المملكة للعام الجاري.  وقالت وزيرة التخطيط، زينة طوقان، إن هذه المنحة النقدية تأتي كجزء من برنامج المساعدات الأمريكية للحكومة الأردنية، مشيرةً إلى أنه سيتم تحويل المبلغ المالي المتفق عليه إلى حساب الخزينة العامة. وتأتي المساعدة الأمريكية بعد أيام من إقرار الأردن أكبر موازنة دفاعية لدعم الجيش والأجهزة الأمنية في تاريخه.

الرأي:

يأتي الغطاء المالي الأمريكي منسجمًا مع سياسة أمريكية منتظمة تجاه الحليف الأمني الأردني؛ حيث وقّع البلدان في أيلول/ سبتمبر 2022 مذكرة تفاهم تقدم بموجبها الولايات المتحدة مساعدات مالية للأردن بقيمة 1.45 مليار دولار تُدفع بصورة دورية سنوية حتى عام 2029.

ويشير التوقيت إلى سعي إدارة "بايدن" لتأكيد التزامها المالي تجاه الأردن في ظل التطورات الراهنة؛ حيث أقر الأردن أكبر موازنة دفاعية في تاريخه لمواكبة تداعيات العدوان على غزة.

في السياق ذاته، يتزامن توقيع الاتفاقية على المساعدة مع بدء إجراءات اتخذتها واشنطن لنصب بطاريات دفاع جوي "باتريوت" على أراضي المملكة، ونقل معدات وجنود وطائرات هجومية إلى قاعدة موفق السلطي "الأمريكية" شرق المملكة، وهو مؤشر على طبيعة الشراكة الأمنية بين الجانبين.