السعودية تحصل على نظام دفاع جوي كوري على وقع تنامي التهديدات الأمنية الإقليمية

الساعة : 14:30
7 فبراير 2024
السعودية تحصل على نظام دفاع جوي كوري على وقع تنامي التهديدات الأمنية الإقليمية

الحدث

فازت شركة الدفاع الكورية الجنوبية LIG Nex1 بعقد بقيمة 3.2 مليار دولار لتصدير نظام دفاع جوي اعتراضي متوسط المدى من طراز "تشيونغونغ-2" (Cheongung M-SAM II) إلى المملكة العربية السعودية، وذلك على هامش معرض الدفاع العالمي السعودي 2024  الذي تستضيفه الرياض من 4 وحتى 8 فبراير/ شباط الجاري.

الرأي

سيوفر نظام Cheongung II مستوى إضافي من الدفاع الجوي للمملكة العربية السعودية، خاصةً في مواجهة التهديدات متوسطة المدى، فضلًا عن أن إعادة إمداد "تشيونغونغ-2" ستكون أسهل من نظام صواريخ "باتريوت" الأمريكي في المملكة العربية السعودية، والذي يعاني من سلاسل التوريد المتوترة بسبب استخدامه في أوكرانيا ضد روسيا. كما يمكن لنظام "تشيونغونغ-2" تتبع ما يصل إلى 40 هدفًا في المرة الواحدة، واعتراض الأهداف على مسافة 25 ميلاً (40 كيلومترًا).

ويمثل الحصول على أنظمة الدفاع الجوي المتنوعة أولوية حاليًا لدى غالبية دول الخليج؛ في ظل تنامي مخاطر استخدام الطائرات المسيرة والصواريخ المتوسطة المدى من قبل مجموعات مسلحة موالية لإيران باتت منتشرة في عدة مناطق بالإقليم، خاصة في ظل احتمالات تزايد التوتر الإقليمي. بالإضافة لذلك؛ فإن دول مجلس التعاون الست مازالت تصنف برامج الصواريخ الباليستية الإيرانية كتهديد أمني مشترك على المدى البعيد. وقد أبرمت السعودية مؤخرًا صفقة مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية لتطوير مكونات منظومة "الدفاع الجوي الصاروخي للمناطق الطرفية العليا" (ثاد THAAD).

وفي الوقت نفسه، قد تستفيد كوريا الجنوبية من بيعها هذه المنظومة للرياض لإبرام صفقات أخرى مماثلة مع أعضاء آخرين في مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك قطر والبحرين والكويت، في إطار سعي دول المجلس إلى إقامة روابط دفاعية خارج الولايات المتحدة من أجل تعزيز بدائل إمداداتها العسكرية بعيدًا عن القيود الأمريكية، وفي نفس الوقت تتجنب الاعتماد على أطراف دولية أخرى، خاصةً روسيا والصين، كي لا تتعرض دول الخليج لضغوط أمريكية. ولذلك؛ تُمثّل كوريا الجنوبية، الحليف الموثوق لدى واشنطن، أحد البدائل المرحّب بها.