تحركاتٌ قد تلجمها الجهود الدبلوماسية

دخول ألمانيا على خط مواجهة الحوثيين سيزيد من تعقيد الوضع الأمني في باب المندب

الساعة : 15:15
4 مارس 2024
دخول ألمانيا على خط مواجهة الحوثيين سيزيد من تعقيد الوضع الأمني في باب المندب

الحدث:

وسط استمرار تصاعد التوترات بين الحوثيين وقوات دولية، دخلت ألمانيا على خط النار بعد إسقاط الفرقاطة "هيسن" مسيّرتين حوثيتين اقتربتا منها في البحر الأحمر، ما يمثل أول دخول مباشر لها في المواجهات. وقد استهدف الحوثيون في وقت سابق السفينة البريطانية "روبيمار" بصاروخين، ما أدى إلى تهديد بغرقها وتسرب جزء من حمولتها الخطيرة. في غضون ذلك، يكثف الحوثيون هجماتهم باستخدام المسيّرات والغواصات المسيّرة ضد السفن التي يقولون إنها مرتبطة بـ"إسرائيل" أو متجهة إليها.

الرأي:

تُظهر التحركات الأخيرة، بما فيها استهداف السفن وتبادل الضربات العسكرية، تزايد احتمال اتساع رقعة التوتر لتشمل مزيدًا من الأطراف الدولية، الأمر الذي يزيد من تعقيد الوضع الأمني والسياسي في باب المندب وخليج عدن. وتشير التوقعات إلى أن الحوثيين مستمرون في استخدام استراتيجية الضربات النوعية ضد السفن التجارية والعسكرية، للضغط على المجتمع الدولي وإبراز قدراتهم العسكرية، بينما ستحاول القوات الغربية (الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي) تعزيز تواجدها العسكري والاستخباراتي في المنطقة، لحماية الملاحة البحرية والرد على التهديدات.

في ظل هذه الأجواء المتوترة، من غير المستبعد أن يؤدي هذا التصعيد إلى مزيد من التوترات الإقليمية والدولية، مع احتمال انخراط دول أخرى في الصراع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، خاصة في ظل ارتفاع أجور الشحن بشكل كبير جدًا. لكن الأولوية ستكون للجهود الدبلوماسية لتجنب التصعيد الكامل والبحث عن حلول سياسية تضمن أمن الملاحة البحرية وتحقق استقرار المنطقة، وذلك تزامنًا مع دفع الحكومة اليمنية ودعمها للضغط على جماعة الحوثي عسكريًا عبر الساحل الغربي، بهدف إعادتها مجددًا إلى طاولة المفاوضات. وفي ظل هذه الديناميكيات يبقى السؤال المفتوح حول مدى قدرة الأطراف على إدارة التوترات، دون الانزلاق إلى صراع أوسع يهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها.أعلى النموذج