إدخال الأردن مسيّرة "شاهين" للخدمة سيمنح المملكة عامل ثقة في مواجهة التحديات الأمنية الإقليمية

الساعة : 15:45
4 سبتمبر 2024
إدخال الأردن مسيّرة

الحدث:

كشف الأردن بصورة رسمية عن قدرات منظومة طائرة "شاهين" المسيّرة المصنعة بالكامل داخل الأردن، ودخولها الخدمة رسميًا ضمن سلاح الجو الملكي الأردني؛ حيث قُدمت الطائرة مع افتتاح معرض "سوفيكس 2024" للوسائل الدفاعية والقتالية والحربية في مدينة العقبة، برعاية وحضور الملك عبد الله الثاني. وتتمتع المسيّرة الأردنية "شاهين" بمنظومة استطلاع جوي مسلح، ويمكنها أن تحلق لمدة تتجاوز 24 ساعة متواصلة، ولديها القدرة على التعامل مع الأهداف الثابتة والمتحركة باستخدام الأسلحة الذكية. ووفقًا للشركة المصنعة، فإن نظام "شاهين" عبارة عن طائرة بدون طيار متعددة الوظائف، تستخدم لأغراض الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع والهجوم.

الرأي:

يأتي التقديم الرسمي للمسيّرة الأردنية "شاهين" والإعلان عن دخولها عمليًا ضمن سلاح الجو الملكي الأردني، في ظل تصاعد التحديات الأمنية على المملكة، ووسط مخاوف من تداعيات التهديد الإيراني بتوجيه ضربة للاحتلال عبر استخدام المجال الجوي الأردني.

كما يأتي الإعلان بعد نحو عام من طلب الجيش رسميًا من واشنطن نشر منظومة الدفاع الجوي "باتريوت"، لمواجهة التهديد الذي باتت تشكلها الطائرات المسيرة الإيرانية.

من جهة أخرى يشكل دخول هذه الطائرة الخدمة الفعلية عامل ثقة لمواجهة التحديات الأمنية القادمة عبر الحدود السورية والعراقية، خصوصًا أنشطة التهريب، فضلًا عن كونها رسالة إلى الخارج عن تنامي القدرات العسكرية الأردنية.