اتهام أردني لأجهزة أمنية سورية رسمية بإدارة عمليات

اتهام أردني لأجهزة أمنية سورية رسمية بإدارة عمليات تهريب المخدرات عبر حدودها

الساعة : 14:45
1 مارس 2022
اتهام أردني لأجهزة أمنية سورية رسمية بإدارة عمليات تهريب المخدرات عبر حدودها

اتهم الجيش الأردني بصورة مباشرة وغير مسبوقة مراكز أمن سوريّة بالتعاون والتنسيق مع مهربي المخدرات القادمين من الأراضي السورية. وقالت قيادة الجيش الأردني إنها استطاعت رصد العديد من أنشطة هذه الجماعات والحصول على معلومات كافية عنها، من ضمنها معلومات عن آليات التصنيع ومواقعها ومواقع التخزين، وتبين أنهم تقدموا لمواقع قريبة من الحدود الأردنية لتخزينها.

تأتي هذه الاتهامات الأردنية المباشرة في ظل تصاعد الغضب الخليجي تجاه مسألة استهدافها بالمخدرات، والتي مثّلت أحد جوانب التوتر مع لبنان، وقد يكون تصاعد عمليات التهريب عبر الأردن باتجاه دول الخليج غير بعيد عن ذلك. وليس من المستبعد أن سقوط قتلى في صفوف حرس الحدود الأردني أشاع صورة سلبية أمام المجتمع، عن ضعف الأجهزة الأمنية في رصد وتأمين الحدود، وهو ما دفع الدولة للحديث أن دولًا تقف خلف المهربين وليس فقط عصابات فردية، كمحاولة لتبرير القصور.

من اللافت أيضًا أن الدولة تأخرت كثيرًا، أو ربما تعمدت، في اتهام جهات أمنية سورية في عمليات التهريب بصورة صريحة، رغم تواتر التقارير حول تورط نظام دمشق الرسمي؛ حيث اتهم "المرصد السوري لحقوق الإنسان" "حزب الله" اللبناني وشخصيات مرتبطة بالنظام السوري، بتسهيل عمليات تهريب المخدرات والسلاح إلى الأردن، إلى جانب اتهامات نقلتها صحيفة "الغارديان" البريطانية عن مصادر في السابع من أيار/ مايو 2021، اتهمت فيها النظام بالتورط بالتجارة وكيف تحولت سوريا إلى دولة مخدرات.