الأمن التركي يحبط أنشطة لتمويل داعش مع تصاعد جهوده

الأمن التركي يحبط أنشطة لتمويل داعش مع تصاعد جهوده لملاحقة التنظيم

الساعة : 14:45
22 يونيو 2022
الأمن التركي يحبط أنشطة لتمويل داعش مع تصاعد جهوده لملاحقة التنظيم

أوقفت قوات الأمن التركية 19 شخصًا من أصل 24 مشتبهًا بهم في تمويل تنظيم "داعش" خلال حملة مداهمات في 12 ولاية، وذلك عبر تتبع الفرق المختصة "حركة حسابات مصرفية مشبوهة". وقد أفضت التحريات إلى تحديد 24 شخصًا، تبين أنهم مسؤولون عن جمع الأموال، حيث أظهرت أن المتهمين يسحبون الأموال عن طريق مؤسسة البريد التركية (PTT) في ولاية "هطاي" الحدودية، ثم تحويلها إلى سوريا عبر أشخاص متجهين إلى هناك.

وجاءت العملية الأمنية التركية ضد الأنشطة المالية لتنظيم "داعش"، عقب الحصول على وثائق ومستندات حول أنشطة التنظيم خلال اعتقال بعض الخلايا التابعة للتنظيم في ولايات مختلفة بينها "غازي عنتاب"، و"إسطنبول"؛ وكذلك نتيجة التعاون الأمني بين الاستخبارات التركية والتحالف الدولي لمكافحة "داعش"، بهدف تتبع أنشطة التنظيم المالية.

وكثّف الأمن التركي من عملياته خلال الأسابيع الأخيرة ضد خلايا تنظيم "داعش"، حيث اعتقل العشرات من جنسيات أجنبية مختلفة، خشية من قيام عناصر التنظيم بتنفيذ هجمات انتقامية عقب تقارير عن اعتقال الزعيم الجديد للتنظيم،"أبوالحسين القرشي"، المكنى بـ "زيد العراقي" إثر عملية أمنية نُفذت في إسطنبول أواخر الشهر الماضي، ولم يصدر أي تأكيد أو نفي رسمي لعملية الاعتقال.