هجوم قوات الجويلي على القوة المتحركة مسمار في نعش

هجوم قوات الجويلي على القوة المتحركة مسمار في نعش الهدنة في طرابلس

الساعة : 18:45
13 أغسطس 2022
هجوم قوات الجويلي على القوة المتحركة مسمار في نعش الهدنة في طرابلس

شنّت ميليشيات الزنتان التابعة لـ"أسامة الجويلي" هجومًا مباغتًا على "القوة الوطنية المتحركة" المتواجدة في "معسكر صلاح رحومة"، بمنطقة الجبس جنوب غرب العاصمة، وتمكنت قوات "الجويلي" من بسط سيطرتها على الموقع في الساعات الأولى من الهجوم إلا أن كتائب "القوة المتحركة" تمكنت من استرداد مواقعها.

جاء هجوم قوات "الجويلي" على مواقع "القوة المتحركة" بشكل مفاجئ وصادم للكثير من الأطراف الليبية في المنطقة الغربية؛ حيث تعد "القوة المتحركة" الممثلة لمدينة زوارة طرفًا محايدًا في الصراع الجاري بين حلفاء رئيس الحكومة، عبد الحميد الدبيبة، وغريمه، فتحي باشاغا. وتدعم معظم قيادات القوة ومدينة زوارة مقترح تشكيل حكومة جديدة، كحل وسط يمنع وقوع قتال في العاصمة.

وقد يكون هجوم قوات "الجويلي" غير منطقي عند قراءته من زاوية سياسية، لكن عند تناوله على المستويين العسكري والأمني نجد له مبررات براغماتية؛ فموقع "القوة المتحركة" جنوب غرب العاصمة يعد موقعًا ومدخلًا مهمًا لقوات "الجويلي"، في حال أرادت تأمين خطوط إمدادها وعملية تمددها داخل طرابلس، كما إن حجم القوة المتواجدة بالموقع ونوع عتادها جعل منها فرصة ثمينة للسيطرة على موقع مهم بسرعة وبأقل تكاليف ممكنة.