إقالة مفاجئة لمدير الأمن العام بالأردن على وقع الج

إقالة مفاجئة لمدير الأمن العام بالأردن على وقع الجدل حول قضايا وفاة تحت التعذيب

الساعة : 17:45
21 سبتمبر 2022
إقالة مفاجئة لمدير الأمن العام بالأردن على وقع الجدل حول قضايا وفاة تحت التعذيب

قرّر العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، تعيين اللواء "عبيد الله المعايطة" مديرًا للأمن العام خلفًا للواء الركن، حسين الحواتمة، الذي تولى المنصب منذ كانون الأول/ ديسمبر 2019. وصدرت الإرادة الملكية بترفيع "الحواتمة" إلى رتبة فريق وقبول استقالته من منصبه اعتبارًا من الـ11 أيلول/ سبتمبر الجاري.

شكّلت إقالة مدير الأمن العام، اللواء حسين الحواتمة، مفاجأة للرأي العام الأردني باعتباره من المقربين للملك، وهو ما عكسه قرار "الإقالة" بتضمنه قرار ترقيته إلى رتبة فريق. ووفقًا للتعديلات الدستورية التي أُقرت مؤخرًا، يتبع مدير الأمن الملك مباشرة تعيينًا وإقالة، وهو أحد الركائز الأمنية الهامة بالدولة؛ حيث تقع تحت مسؤوليته ثلاثة فروع هامة هي: قوات الدرك، والأمن "الشرطة"، والدفاع المدني"، ويعتبر رئيسه عضوًا بمجلس الأمن الوطني.

وأرجعت مصادر سبب ما اعتبرتها "إقالة" وليست استقالة، لوفاة موقوف داخل أحد السجون بعد تعرضه للتعذيب الشديد. وكان لافتًا وقوع وفاة لموقوف آخر  بعد إقالة "الحواتمة"، داخل مديرية شرطة المفرق، حيث أكد الناطق الإعلامي للأمن العام أن الموقوف كان قد أُلقي القبض عليه من قبل إدارة مكافحة المخدرات.