عضوية إيران في منظمة شنغهاي ستوفر لها مزايا أمنية

عضوية إيران في منظمة شنغهاي ستوفر لها مزايا أمنية محدودة في آسيا الوسطى

الساعة : 19:45
21 سبتمبر 2022
عضوية إيران في منظمة شنغهاي ستوفر لها مزايا أمنية محدودة في آسيا الوسطى

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في الـ15 من الشهر الجاري، أن بلاده وقّعت مذكرة العضوية الكاملة في "منظمة شنغهاي للتعاون"، لتصبح بذلك العضو التاسع في المنظمة بعد 17 عامًا من عضويتها بصفة "مراقب". ومن المتوقع أن تكتمل إجراءات ترقية العضوية في النصف الأول من عام 2023. يذكر أن منظمة "شنغهاي للتعاون" تضم كلًا من الصين وروسيا والهند وكازاخستان وقرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان وإيـران، وتشغل كل من أفغانستان وبيلاروسيا ومنغوليا صفة مراقب، فيما تحظى كل من تركيا وأذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وسريلانكا بصفة شريك الحوار للمنظمة.

بدأت "منظمة شنغهاي للتعاون" كآلية لحوارات أمنية عُقدت بين عامي 1996 و1997، حول القضايا الحدودية بين الصين والدول المجاورة لها ما بعد الاتحاد السوفيتي، وهي روسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان (شنغهاي الخماسية). وفي عام 2001، انضمت إليها أوزبكستان لتشكّل رسميًا "منظمة شنغهاي للتعاون"، حيث توسع نطاق عملها ليشمل، إضافةً للتعاون الاقتصادي والثقافي، التعاون الأمني بهدف محاربة ما تعتبره بكين "محاور الشر الثلاثة": الإرهاب والانفصالية والتطرف.

ومن المتوقع أن تؤدي عضوية إيران الكاملة إلى تعزيز دور طهران في إدارة الأمن الإقليمي في آسيا الوسطى؛ فرغم تمتع إيران بصفة مراقب لسنوات طويلة، إلا أن هذا أتاح لها فقط الوصول إلى مشاركة محدودة للمعلومات حول الإرهاب والتطرف وتهريب المخدرات مع الدول الأعضاء داخل المنظمة. ورغم أن طهران تتمتع بعلاقات أمنية ثنائية واسعة مع غالبية دول المنظمة، إلا أن انخراطها في الهيكل الأمني المشترك سيوفر لها مزايا إضافية.