مظاهرات مقتل الإيرانية مهسا أميني تسجل منحنى تصاعد

مظاهرات مقتل الإيرانية مهسا أميني تسجل منحنى تصاعديًا إثر سقوط 17 قتيلًا

الساعة : 17:45
22 سبتمبر 2022
مظاهرات مقتل الإيرانية مهسا أميني تسجل منحنى تصاعديًا إثر سقوط 17 قتيلًا

أعلن التلفزيون الإيراني في الـ22 من أيلول/ سبتمبر الجاري مقتل 17 شخصًا من المشاركين في الاحتجاجات الأخيرة، التي اندلعت عقب وفاة الشابة الإيرانية، مهسا أميني، إثر توقيفها على يد عناصر من شرطة الأخلاق بحجة عدم ارتدائها حجاب لائق. وبحسب الإعلان الرسمي، فإن من بين القتلى خمسة من قوات الباسيج والشرطة والجيش قُتلوا في كردستان ومشهد وقزوين وشيراز وتبريز.

لقد امتدت المظاهرات إلى عشرات المدن الإيرانية بما فيها العاصمة طهران، خصوصًا الجامعات حيث اندلعت اشتباكات بين المحتجين وعناصر الأمن أسفرت عن سقوط قتلى واعتقال المئات، فيما تشير محصلة الاحتجاجات إلى حالة احتقان وسط الشباب الإيراني تجاه ممارسات الأجهزة الأمنية الإيرانية.

ومقابل الاحتجاجات، تظاهر أنصار النظام الحاكم تأييدًا له في العديد من المدن الإيرانية، فيما أصدر الحرس الثوري بيانًا أعلن خلاله تعاطفه مع أسرة الشابة "مهسا" كما طالب القضاء بالتعامل بحزم مع مثيري الشغب حسب وصفه. وضمن محاولات احتواء المظاهرات، قرر "مجلس أمن البلاد" التابع لمجلس الأمن القومي تقييد الوصول إلى تطبيقي "إنستجرام" و"واتس آب"، فيما كشف وزير الاتصالات، عيسى زارع بور، عن احتمال تعطيل الوصول إلى شبكة الإنترنت، وهو ما يعيد للذاكرة قطعها لمدة أسبوعين خلال احتجاجات عام 2019.

من جهتها، حرصت واشنطن على توظيف المظاهرات للتحريض ضد النظام الإيراني؛ حيث فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على ستة من كبار ضباط شرطة الأخلاق المسؤولة عن اعتقال "مهسا"، ومسؤولين أمنيين وعسكريين بحجة تورطهم في قمع الاحتجاجات، فيما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، إن واشنطن ستواصل دعمها لحق الإيرانيين في الاحتجاج الحر. كما يحاول الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، الدخول على خط دعم التظاهرات؛ حيث عرض توصيل الإنترنت إلى إيران عبر الأقمار الصناعية "ستار لينك" بشرط إعفائه من العقوبات المفروضة على إيران.