إيران - ازدياد حوادث العنف

مقتل عدد من عناصر الأمن الإيراني يعكس تدحرج كرة العنف بالمناطق الحدودية

الساعة : 13:15
20 نوفمبر 2022
مقتل عدد من عناصر الأمن الإيراني يعكس تدحرج كرة العنف بالمناطق الحدودية

شهدت إيران منتصف الشهر الجاري سلسلة من الهجمات المسلحة أسفرت عن مقتل 20 شخصًا على الأقل، بينهم 13 من عناصر الأجهزة الأمنية والحرس الثوري؛ فقد قُتل العقيد بالحرس الثوري، رضا ألماسي، في محافظة أذربيجان الغربية، كما قُتل عنصر من الحرس الثوري وأصيب اثنان في مقاطعة كامياران بمحافظة كردستان. وفي اليوم التالي، الذي وُصف بالأربعاء الدامي، قُتل سبعة أشخاص وأصيب عشرة آخرون في هجوم استهدف عناصر شرطة ومواطنين في السوق المركزية بمدينة إيذه بخوزستان. كما قُتل عنصران من حرس الحدود في مدينة سراوان بمحافظة سيستان وبلوشستان، وثلاثة من أفراد الباسيج في مدينة مشهد بمحافظة خراسان رضوي، وفردان من الباسيج في محافظة أصفهان، إضافةً لثلاثة من عناصر قوى الأمن الداخلي في محافظة أذربيجان الغربية منهم العقيد "إسماعيل جراغي"، فيما قُتل رائد بالأمن الداخلي في مدينة سنندج بمحافظة كردستان.

يشير الارتفاع الملحوظ في وتيرة الهجمات المسلحة وعدد القتلى إلى أن كرة الهجمات المسلحة، التي برزت إثر الاحتجاجات التي تلت مقتل الشابة "مهسا أميني"، تتدحرج بقوة لتذكر بالأجواء التي سادت إيران خلال موجة الهجمات التي شنتها جماعة "مجاهدي خلق" في ثمانينات القرن الماضي.

وقد تركزت أغلب الهجمات في المناطق الحدودية التي تنتشر بها النزعات الانفصالية والحركات القومية الكردية والبلوشية والعربية، وهو ما يثير مخاوف طهران من أن تتطور الأوضاع إلى حالة انفلات أمني يندرج ضمن تصنيف التمرد المسلح المدعوم شعبيًا، وهو ما بدأت ترسمه مشاهد انتشار مسلحين في شوارع إيذه بخوزستان، تزامنًا مع حرق الحوزة الدينية بالمدينة، ومشاهد توزيع أسلحة خفيفة في كردستان على المحتجين.