فتح طريق الحوبان-تعز بوابة لإنهاء حصار المدينة وتعزيز الثقة بين طرفي الصراع

الساعة : 16:15
14 يونيو 2024
فتح طريق الحوبان-تعز  بوابة لإنهاء حصار المدينة وتعزيز الثقة بين طرفي الصراع

الحدث:

تمكنت مبادرة "الرايات البيضاء" من إعادة فتح طريق الحوبان-مدينة تعز، الذي ظل مغلقًا لأكثر من تسع سنوات، نتيجةً لجهود مستمرة وضغوط مجتمعية؛ حيث عبر السكان عن فرحتهم بانتهاء سنوات العزلة والحصار التي فرضتها الظروف العسكرية والحصار من قبل قوات الحوثيين. وأوضح بيان صادر عن رئيس لجنة التفاوض، عبد الكريم شيبان، أن الطريق الذي تم فتحه سيسهّل حركة الأهالي والبضائع، ويخفف من معاناة المحافظة التي دامت سنوات طويلة.

الرأي:

يمثل افتتاح طريق الحوبان-مدينة تعز نقطة تقدم، ليس فقط على صعيد تخفيف المعاناة اليومية للسكان، ولكن أيضًا في إطار المفاوضات وبناء الثقة بين الأطراف المتنازعة في اليمن. كما إن هذه الخطوة، التي جاءت ثمرة لجهود المبادرة المدنية "الرايات البيضاء" وتعاون الأطراف المحلية، ترسل رسائل بإمكانية تحقيق التقدم حتى في أصعب الظروف. فالطريق الذي ظل مغلقًا لسنوات عديدة بسبب الصراع، كان يفرض تحديات على الحياة اليومية؛ من ارتفاع تكاليف النقل والسلع إلى تعقيد رحلات العلاج والتعليم والعمل، ما ضاعف من معاناة السكان في مناطق الصراع.

إضافةً إلى ذلك، يعكس هذا التطور الاستعداد لتعزيز المفاوضات الجارية وتقديم نموذج للتعاون المحتمل، بين الحكومة وجماعة الحوثي في مجالات أخرى ضرورية للسلام. وفي هذا الإطار، جاءت مبادرة عضو المجلس الرئاسي محافظ مدينة مأرب، اللواء سلطان العرادة، التي تعد خطوة مهمة نحو التقدم في المفاوضات وتعزيز الثقة بين الأطراف المعنية.

بشكل عام، ينظر اليمنيون والمجتمع الدولي إلى هذه الخطوات على أنها بادرة جادة نحو حل النزاع الطويل، وأنها تعطي دفعة للجهود الرامية إلى إحلال السلام في البلاد، لكن ذلك يظل محل اختبار في ظل التحديات المتواصلة، فضلًا عن التصعيد المستمر في البحر الأحمر وما يرتبط به من إجراءات أمريكية وبريطانية تستهدف الحوثيين.