الإمارات تتفاوض على صفقة مسيرات تركية ستعزز التعاو

الإمارات تتفاوض على صفقة مسيرات تركية ستعزز التعاون الأمني بين البلدين

الساعة : 12:45
14 سبتمبر 2022
الإمارات تتفاوض على صفقة مسيرات تركية ستعزز التعاون الأمني بين البلدين

الحدث:

أفادت مصادر مطلعة لموقع "ميدل إيست آي" بأن الإمارات تجري مفاوضات مع تركيا، لإتمام عملية شراء كبيرة لعدد 120 طائرة دون طيار مسلحة من طراز "بيرقدار"، التي تصنعها شركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية، في صفقة يمكن أن تصل إلى ملياري دولار. وأكدت المصادر أن المحادثات حول الصفقة مستمرة منذ آذار/ مارس الماضي، بين "بايكار" ووكالة شراء الأسلحة الإماراتية "توازن".

الرأي:

سبق أن نوهنا في "صدارة" إلى مساعي الجانبين التركي والإماراتي الجادة لتطوير التعاون في مجالات الأمن والدفاع؛ حيث تمثل هذه الصفقة المحتملة تتويجًا لوتيرة تطور العلاقات المتسارعة منذ إعادة تطبيعها بين الجانبين. وبينما كانت أمام الإمارات خيارات أخرى للحصول على طائرات دون طيار، أمريكية أو صينية أو "إسرائيلية"، إلا أن اختيار التعاون مع تركيا في هذا الصدد بما يتطلبه من تدريب وإرسال خبراء أتراك إلى أبوظبي، يعكس مستوى متقدمًا من العلاقات الأمنية بين الجانبين.

وتمثل الطائرات دون طيار أحد أهم الهواجس الأمنية في منطقة الخليج عمومًا، بعد أن استُخدمت على نطاق واسع من قبل إيران والحوثيين ومجموعات مسلحة عراقية. وهو ما يدفع دول الخليج، خصوصًا الإمارات والسعودية والكويت، للاهتمام بتطوير قدراتها في هذا الجانب، سواء من حيث امتلاك أسطول من الطائرات المسيرة، أو امتلاك منظومات دفاعية للتصدي للطيران المسير المعادي. وهو ما يعزز من مجال التعاون مع تركيا بعد الاختبار الناجح لطائراتها المسيرة في ساحات معارك كل من "كاراباخ"، وسوريا، وليبيا، وأخيرًا في أوكرانيا.

في هذا السياق، تشير معلومات "صدارة" إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مهتم بالحصول على صفقة كبيرة أيضًا من الطائرات المسيرة التركية، وقد بدأ النقاش بالفعل حولها مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال زيارته لأنقرة مؤخرًا.