المشهد المصري أكتوبر 2021

المشهد المصري أكتوبر 2021

الساعة : 14:45
14 أكتوبر 2021
المشهد المصري أكتوبر 2021

القاهرة تنشط إقليميًا واستمرار الحذر تجاه تركيا

ستحافظ الديبلوماسية المصرية على أداء نشط في عدة ملفات إقليمية مستفيدة من تراجع الحماس الخليجي تجاه الانخراط في شؤون المنطقة. لكن، ستظل أدوار مصر الإقليمية تستمد فاعليتها اعتمادًا على دعم من شبكة حلفائها المتنوعة بحسب الملفات، بما فيها فرنسا. وستبقى مصر على حذرها تجاه تطوير العلاقات مع تركيا، وهو ما سيبقي الاتصالات الثنائية على الوتيرة الراهنة التي تتسم بالبطء وفقدان الثقة. وسيكون استمرار هذه الاتصالات مرتبطًا بصورة أساسية بالمحافظة على التفاهمات الهشة في ليبيا والتي ستواجه تحديًا كبيرًا خلال الأشهر القليلة القادمة على خلفية الاستحقاق الانتخابي. وفيما يتعلق بـ"سد النهضة"، قد تشهد الأشهر القادمة استئنافًا للمفاوضات الثلاثية نتيجة الضغوط الدولية، لكن دون تغير في موقف إثيوبيا تجاه قضايا الخلاف الرئيسية، وهو ما سيجعل من المستبعد تمامًا خلال الأشهر الأخيرة من 2021 التوصل للاتفاق الذي تطمح إليه مصر، وستظل جهودها في هذا الصدد معنية أكثر بالإجراءات المحلية التي تستهدف ترشيد استهلاك المياه على المدى الطويل.

انفراجة ممكنة بملف المعتقلين واستبعاد المصالحة السياسية

ليس من المتوقع أن تتضرر العلاقات المصرية الأمريكية نتيجة تعليق جزء من المعونة العسكرية وربطه بالملف الحقوقي، خاصةً ما يتعلق بقضية منظمات المجتمع المدني. كما ليس من المتوقع أن تشهد الأشهر القليلة القادمة تغيرًا في سياسة النظام الرئيسية تجاه جماعة الإخوان بصورة خاصة والمعارضة عمومًا، بغض النظر عن أي ضغوط خارجية والتي تستهدف في الغالب حالات اعتقال محددة من الناشطين الليبراليين والحقوقيين، وليس مسألة الإصلاح السياسي في البلاد. مع ذلك، فإن النظام قد يتبنى بشكل أحادي إجراءات تستهدف تقليل حجم ملف المعتقلين، بمن فيهم إسلاميين، في شكل إصدار عفو عام حتى على محكومين بأحكام نهائية، ضمن خطوات الترويج لاستراتيجية حقوق الإنسان التي يرعاها الرئيس المصري.

داخليًا، وعلى الرغم من تصاعد وتيرة هجمات تنظيم ولاية سيناء خلال الأشهر الأخيرة، إلا أنّ مجمل الحالة الأمنية في سيناء ليست مرشحة للتدهور. وفي الجانب الاقتصادي، لن تلجأ الحكومة المصرية لإجراءات إغلاق جزئية مع تصاعد إصابات كورونا. ومن ثم يُرجح أن تحافظ الأنشطة الاقتصادية على وتيرة إيجابية، خاصة قطاع السياحة في موسم الشتاء، في ظل رفع قيود السفر على منتجعات وشواطئ جنوب سيناء. وقد يُنهي القطاع الخاص غير النفطي مسيرة الانكماش المستمرة طوال العام.