تحذير الأردن للطائرات بحمل وقود إضافي في مجاله الجوي سيحدث إرباكًا للطيران الإقليمي والدولي

الساعة : 16:00
12 أغسطس 2024
تحذير الأردن للطائرات بحمل وقود إضافي في مجاله الجوي سيحدث إرباكًا للطيران الإقليمي والدولي

الحدث:

قالت هيئة الطيران المدني الأردنية إن المملكة تستعد لهجوم إيراني محتمل على "إسرائيل"، من خلال مطالبة الطائرات التي تخطط لاستخدام مجال المملكة الجوي بحمل وقود إضافي حتى تتمكن من مغادرة المنطقة إذا لزم الأمر. وأوضح إشعار السلامة الصادر عن الهيئة أنه يجب تزويد جميع الطائرات القادمة مسبقًا بوقود يكفي لمدة 45 دقيقة إضافية. وفي حال حدوث هجوم إيراني، والذي قد يحدث أيضًا في سماء الأردن كما حدث في نيسان/ أبريل الماضي، سيكون لدى الطائرات وقود كاف لتغيير مسارها في وقت قصير للهبوط في بلد مجاور.

الرأي:

يشير التحذير الأردني إلى أن سلطات المملكة ترجح أن تشن إيران هجومًا على دولة الاحتلال، رغم التقارير التي تحدثت عن احتمال التوصل لتفاهمات بديلة بين طهران وواشنطن. وتأتي مطالبة هيئة الطيران الأردنية للطائرات الأجنبية بالتزود بوقود إضافي ضمن خطط طوارىء السلطات الأردنية، للتعاطي مع تداعيات هجوم الرد الإيراني المرتقب، نظرًا لموقع المجال الجوي الأردني الذي يشكل المساحة الأكبر والأوسع لمسار هجوم الإيرانيين المتوقع على دولة الاحتلال؛ حيث تصل المساحة إلى نحو 335 كلم2.

وقد سبق للمملكة أن أغلقت مجالها الجوي في نيسان/ أبريل الماضي أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة بشكل مؤقت، مع بدء الرد الإيراني على القصف "الإسرائيلي" للقنصلية الإيرانية في دمشق. ومن المتوقع أن يثير التحذير الأردني إرباكًا لسلطات الطيران الإقليمية والدولية، وقد يدفع لوقف رحلات أو تأجيلها تمامًا كما حدث مع لبنان، إضافةً إلى ما يرافق ذلك من آثار وتداعيات اقتصادية سلبية، وهو ما يقف خلف اقتصار الطلب على التزود بوقود إضافي دون قرار الوقف الكامل للرحلات من وإلى المملكة.