حرب غزة ستشكل خطراً حقيقياً على صادرات الغاز "الإسرائيلي" إلى مصر والأردن

حرب غزة ستشكل خطراً حقيقياً على صادرات الغاز
الساعة : 11:30
2 يناير 2024

تشكّل الحرب بين "إسرائيل" و"حماس" في قطاع غزة مخاطر أمنية حقيقية على عمليات الطاقة شرق المتوسط، خصوصًا في "إسرائيل"؛ حيث سيحدّ الصراع من مستوى التكامل بين قطاع الغاز الطبيعي في كل من مصر و"إسرائيل" وقبرص تجاه الصادرات خارج المنطقة. وسوف يزداد هذا المسار سوءًا إذا تحققت المخاوف من تصعيد القتال بصورة كبيرة خارج غزة وأصبح حقيقة واقعة.

ومع ذلك، يبدو التصعيد غير مؤكد في الوقت الحالي؛ حيث تدلّ بعض الإشارات على تحول أوسع في الديناميكيات الإقليمية التي تؤثر على عمليات قطاع الطاقة، إما من زاوية سياسية أو تجارية. من جهة أخرى، قد تخيم السياسة بشكل كبير على صادرات الغاز "الإسرائيلي" إلى مصر، فضلًا عن الكميات الأصغر التي تتدفق إلى الأردن. وكان الغضب الشعبي في كلا البلدين قد تحول في السابق نحو قطاع الطاقة؛ وترجم من خلال هجمات متعددة على البنية التحتية لخطوط الأنابيب في منطقة سيناء في السنوات الأخيرة.

وإن كان هذا الشعور لم يشكل بعد تهديدًا ملموسًا على واردات الغاز من "إسرائيل" من قبل أي من البلدين، لكن هذا الوضع قد يتغير مع مواصلة الحرب واستمرار عدد القتلى المدنيين بغزة في إثارة الغضب الدولي، بالمقابل يُرجح أن تقاوم القاهرة وعمّان قدر استطاعتهما أي ضغوط لوقف الواردات "الإسرائيلية".

ميدل إيست إنستيتيوت