الموجز الأسبوعي اليمني 30 نيسان 2021

الموجز الأسبوعي اليمني 30 نيسان 2021

الساعة : 22:00
30 أبريل 2021
الموجز الأسبوعي اليمني 30 نيسان 2021

استنتاجات الموجز:

-        استمرار القتال في مأرب ومقتل عدد من قيادات الجيش فيها يعكس مدى إصرار الحوثي على إسقاط المحافظة وحجم التضحيات التي تقدمها الشرعية للدفاع عنها

-        هزائم الحوثي في تعز بينما يشن هجمات مستمرة وعنيفة على مأرب يؤكد عجز الجماعة عن إسناد عدة جبهات في الوقت نفسه

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها الخميس، أن المبعوث الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، سيتوجه إلى السعودية وسلطنة عُمان لبحث جهود إنهاء حرب اليمن، موضحةً أن مباحثات "ليندركينغ" ستركز على ضمان وصول السلع والمساعدات الإنسانية، إلى أنحاء اليمن بانتظام ودون عوائق، ودعم وقف دائم لإطلاق النار وانتقال الأطراف لعملية سياسية. وأضافت الوزارة أن "ليندركينغ" سيبني على التوافق الدولي إزاء وقف هجوم الحوثيين على مأرب، الذي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية التي تهدد الشعب اليمني.

بدورها، دعت الأمم المتحدة، في تقرير لها، إلى سرعة إصلاح مينائي عدن والمكلا جنوب اليمن، لتقليل تكلفة الغذاء المستورد وإبعاد شبح المجاعة التي تلوح في الأفق. ويعد الميناءان جزءًا من المداخل الرئيسية الأربعة للغذاء والمساعدات إلى اليمن، الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب المنظمة الأممية. كما حذّر "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي"، الشهر الماضي، من أن المجاعة يمكن أن تصبح جزءًا من "واقع" اليمن عام 2021، بعدما سعى مؤتمر للمانحين لجمع 3.85 مليار دولار من أكثر من 100 حكومة وجهة مانحة، لكن جرى تقديم 1.7 مليار دولار فقط.

أمنيًا وعسكريًا، تمكنت السلطات الأمنية في المهرة من ضبط قارب قبالة سواحل المحافظة، على متنه ثلاثة بحارة يمنيين يحمل 2700كلجم من الحشيش المخدر. وذلك عقب رصد الجهزة الأمنية للقارب قبال سواحل محيفيف والتوجه لضبطه، بالتنسيق مع قوات التاحالف ودعم من قوات خفر السواحل. هذا، فيما قام مسلحان ملثمان يستقلان دراجة نارية باغتيال مدير السجن التابع لإدارة أمن محافظة الضالع، العقيد مصطفى حمود، بإطلاق عدة طلقات ناريه عليه بينما كان واقفًا بالقرب من بوابة المبنى الأمني. وغادر المسلحان موقع الحادث إلى جهة غير معلومة، ولم تتبن أي جهة العملية.

ميدانيًا، أعلنت قوات الجيش الوطني احتدام المعارك التي يخوضها الجيش مسنودًا بالمقاومة الشعبية ضد قوات الحوثي غربي مأرب. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة في بيان له، إن قوات الجيش والمقاومة الشعبية يخوضون معارك مستمرة ضد الحوثيين في جبهة صرواح، تكبدت خلال الجماعة خسائر بشرية ومادية كبيرة. وأشار المركز إلى أن طيران التحالف تمكن بشكل دقيق من إيقاف عمليات اسناد الجماعة لمقاتليها. كما استهدفت غارات جديدة للتحالف تجمعات للحوثيين في جبهة المشجح، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من عناصرهم، فيما قصفت مدفعية الجيش مجاميع حوثية في الجبهة نفسها، كانت تستعد للتسلل باتجاه مواقع في الجبهة، ما أدى لمقتل وجرح العشرات منهم وتدمير ست عربات تابعة لهم.

في مأرب أيضًا، أعلنت القوات الحكومية تدمر طائرتين "مفخختين" تابعتين لجماعة الحوثي، أثناء اقترابهما من سماء جبهة المشجح التي تشهد مواجهات عنيفة منذ أشهر، تلقت فيها الجماعة خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

في الأثناء، نعت وزارة الدفاع التابعة للشرعية ورئاسة هيئة الأركان العامة مقتل مدير دائرة القضاء العسكري في الجيش الوطني، اللواء عبد الله الحاضري، الذي قُتل أثناء مشاركته في المعارك الدائرة بمأرب. وذلك قبل يومين من نعيها مدير دائرة شئون الضباط، عبدالغني محمد سلمان، الذي قُتل أيضًا أثناء معارك مع الحوثيين في المحافظة.

في السياق، تصدت قبائل بني ضبيان لهجمات شنها الحوثيون على مواقع تمركز الجيش والقبائل في جبهة "ذنه" شرق العاصمة صنعاء، والتي تقع على تخوم مديرية صرواح بمحافظة مأرب، في محاولة جديدة لإحداث اختراق في مناطق بني ضبيان بهدف التوغل منها جنوب شرق، نحو مديريتي صرواح والجوبة بمحافظة مأرب.

كما أكد مصدر عسكري في الجيش الوطني تحرير مناطق جديدة في محافظة الجوف، عقب معارك عنيفة مع الحوثيين، مشيرًا إلى أن الجيش والمقاومة شنّوا هجومًا معاكسًا تمكنوا خلاله من تحرير عدد من المواقع الحاكمة في جبهة النضود شرقي مدينة الحزم، ما أسفر عن سقوط العديد من عناصر الحوثيين بين قتيل وجريح. كما أشار المصدر إلى أن طيران التحالف دمر خمسة أطقم وثلاثة عربات مدرعة، ما أدى لمصرع جميع من كانوا على متنها.

على صعيد ميداني آخر، قالت مصادر ميدانية إن المقاومة الشعبية بمحافظة البيضاء شنت هجومًا واسعًا بمديرية ذي ناعم، تمكنت خلاله من تحرير منطقةطياب، إضافةً لأكثر من 14 موقعًا كانت تسيطر عليها جماعةالحوثي، أبرزها موقع الشجرة وموقع المكيرفون وموقع الخزان. كما شنت المقاومة هجومًا آخر بمديرية الصومعة تمكنت خلاله من السيطرة على عدة مواقع، كانت تتمركز فيها قوات الحوثي. وأشارت المصادر إلى سقوط العديد من عناصر مليشيات الحوثي بين قتيل وجريح، فيما لاذ من تبقى منهم بالفرار.

من جهته، أكد محور تعز العسكري أن قوات الجيش الوطني يواصلون التوغل في مديرية مقبنة، حتى الوصول إلى تحرير منطقة الكمب، مركز المديرية، مشيرًا إلى أن الجيش تمكن حتى الآن من تحرير سبع عزل في المديرية، ولم يعد يفصله عن مركز المديرية سوى بضع كيلومترات. وفي الساحل الغربي، تمكنت وحدات من اللواء 22 مشاة التابعة لألوية العمالقة، بالتنسيق مع العمليات المشتركة في جبهة البرح، من ضبط كميات كبيرة من صواعق التفجير كانت مخبأة في منزل، تمهيدًا لنقلها إلى الحوثيين. وتم تحريز الصواعق وإحالتها إلى الجهات المتخصة لاتخاذ الإجراءات والتحريات المطلوبة. يأتي ذلك بعد ساعات من ضبط القوات المشتركة سيارة نوع شاص، على متنها مواد لتصنيع المتفجرات في أودية الخامري بمنطقة السقيا.

إلى ذلك، دوتّ انفجارات عنيفة في العاصمة صنعاء، نتيجة احتراق مخازن أسلحة تابعة لجماعة الحوثي في شارع الستين الشمالي. وتسببت الانفجارات في تطاير كثيف للشظايا بالأحياء السكنية المجاورة وتصاعد لأعمدة النيران، فيما أظهرت تسجيلات مصورة، نشرها مواطنون على شبكات التواصل الاجتماعي، وقوع انفجارات كبيرة في موقع الحادث، ما يشير لاحتمال أن يكون الموقع مخزنًا للصواريخ أو قذائف كبيرة شديدة الانفجار. وأقدمت عناصر تابعة للجماعة على تطويق مكان الانفجار، وتم عزل الشوارع المؤدية إلى الموقع، إضافةً لإدخال ناقلات فارغة إلى المكان دون معرفة الأسباب.