الموجز الخليجي 01 يوليو 2021

الموجز الخليجي 01 يوليو 2021

الساعة : 16:00
1 يوليو 2021
الموجز الخليجي 01 يوليو 2021

استنتاجات الموجز:

تتويجًا لماراثون التطبيع، وزير خارجية الكيان يفتتح سفارة "إسرائيل" في الإمارات ويلوّح بقرب خطوة التطبيع مع السعودية

تأكيدًا على طيّ صفحة الخلافات، العاهل السعودي وولي عهده يهنئان أمير قطر بذكرى توليه الحكم ووصول أول سفير سعودي للدوحة

الأنباء عن الحكم سرًا بإعدام ابن شقيق العاهل السعودي تشير لعدم رضا بعض أفراد العائلة عن "بن سلمان"

تتويجًا لرحلة التطبيع، أجرى وزير الخارجية "الإسرائيلي"، يائير لابيد، زيارة إلى الإمارات افتتح في مطلعها السفارة "الإسرائيلية" في أبو ظبي، والتقي بنظيره الإماراتي، عبد الله بن زايد، ووقّعا اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري. وزار "لابيد" الجناح "الإسرائيلي" في معرض "إكسبو 2020"، المزمع افتتاحه في تشرين الأول/ أكتوبر القادم، والتقى عددًا من قادة الجالية اليهودية بالإمارات. واشار "لابيد"، الذي مرّت طائرة بالأجواء السعودية في طريقها إلى الإمارات، إلى أن بلاده لا تستبعد تطبيع العلاقات مع السعودية في المستقبل. كما التقى الوزير الإسرائيلي بنظيره البحريني، عبد اللطيف الزياني، في العاصمة الإيطالية روما، فيما أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره العُماني، بدر البوسعيدي.

خليجيًا، بعث العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، محمد بن سلمان، برقيتي تهنئة لأمير قطر، تميم بن حمد، بمناسبة ذكرى توليه الحكم، فيما تسلم الأخير أوراق اعتماد السفير السعودي، منصور بن خالد، كأول سفير للمملكة منذ اندلاع الأزمة الخليجية. وأفاد متحدث باسم الحكومة البحرينية بأن المملكة مستعدة للعمل مع قطر من أجل السيطرة على مجالها الجوي، في حين عقدت لجنة التعاون التجاري لدول الخليج دورتها الـ60 عبر الاتصال المرئي. بدورها، عقدت لجنة المتابعة القطرية-المصرية اجتماعها الخامس، في الدوحة، حيث ترأس الاجتماع المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية، علي الهاجري، ومساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية، ياسر عثمان، بينما أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن معظم القضايا التي كانت عالقة مع قطر خلال سنوات الحصار تم حلّها.

خارجيًا، استقبل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، بالرياض، كلًا من قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية للولايات المتحدة، تشارلز كوبر، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شبه الجزيرة العربية، دانيال بنيام. من جهته، أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، موافقة البرلمان الأوروبي مبدئيًا على عقد قمة برلمانية مشتركة بين برلمانات دول مجلس التعاون الخليجي والبرلمان الأوروبي.

خارجيًا أيضًا، التقى وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، بنظيره الإيطالي، لويجي دي مايو، خلال زيارته لروما، والتقى أيضًا بكل من نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، والفرنسي، جان إيف لو دريان، على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة الـ20 المنعقد في مدينة ماتيرا الإيطالية. كما التقى "بن فرحان" بكل من نظيره النمساوي، ألكسندر شلينجر، والأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، في فيينا، حيث دعا، إلى دعم عمل الوكالة في عمليات التفتيش التي تجريها للتأكد من أن برنامج إيران سلمي، ولا يمكن استخدامه عسكريًا. كما استقبل "بن فرحان" نظيره الأذربيجاني، جيحون بيراموف، بالرياض، فيما التقى وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، بكل من نظيره الأمريكي، ونظيرته الليبية، نجلاء المنقوش، على هامش المؤتمر الوزاري للتحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة" في روما.

كذلك، تلقى أمير قطر، تميم بن حمد، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وأجرى اتصالًا مع الرئيس الإيراني المنتخب، إبراهيم رئيسي، لتهنئته بفوزه في الانتخابات. من ناحيته، استقبل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب القطرية، عبد العزيز الأنصاري، مساعد وزير الخزانة الأمريكي، بول هيرن، بالدوحة، بينما أجرى ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد.

عسكريًا، طلبت الإمارات من إيطاليا سحب طائراتها وجنودها من قاعدة جوية عسكرية في إمارة دبي، بحسب مصادر إيطالية، والتي رجّحت أن ذلك إثر وقف روما صفقة بيع صواريخ إلى الإمارات في كانون الثاني/ يناير الماضي. واستقبل قائد حرس الحدود السعودي، محمد الشهري، وفدًا عسكريًا أمنيًا عراقيًا برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة، عبد الأمير الشمري، وبحث الطرفان أمن الحدود المشتركة وتوسيع التبادل التجاري. هذا، فيما وقّعت قطر وروسيا اتفاقية عسكرية ، كما وقعت قطر وتركيا بروتوكولا للتدريب والتعاون في مجال الصحة العسكرية بين البلدين لمدة خمس سنوات.

في ملف اليمن، شنّت جماعة الحوثي هجمات عديدة بطائرات مسيرة استهدفت المنطقة الجنوبية للسعودية، تجاه خميس مشيط ومدينة نجران، بينما أعلن التحالف العربي اعتراض وتدمير الهجمات. كما أعلنت الجماعة استهداف معسكر تدريبي تابع للتحالف العربي في منطقة الوديعة الحدودية مع المملكة بطائرات مسيرة، مشيرةً إلى أن العملية أسفرت عن مقتل عدد من الضباط السعوديين.

على صعيد تطورات "كورونا"، قررت الكويت السماح للمواطنين ممن تلقوا اللقاح بعبور المنافذ الحدودية البرية والبحرية، والسماح للأجانب الحاصلين على اللقاح بالدخول إلى أراضيها بدءًا من آب/ أغسطس المقبل. هذا، بينما نظم كويتيون وقفات احتجاجية، رفضًا لقرار منع غير المطعمين من السفر أو دخول المجمعات التجارية والمطاعم والأندية. ووجّه وزير الداخلية الكويتي، ثامر العلي، بإبعاد الشاب الأردني المقيم في البلاد، عبد الله جباره، على خلفية اعتراضه على القيود على غير الملقحين.

في شؤون أمنية، نفذت السلطات السعودية حكم الإعدام بحق المواطن، هايل العطوي، بعد إدانته بالانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" وقتل أحد رجال الأمن. وكشف موقع معهد شؤون الخليج أن محكمة عسكرية قضت سرًا بإعدام الأمير "فهد بن تركي"، ابن شقيق العاهل السعودي والقائد السابق للقوات السعودية في اليمن، إثر إدانته بـ"الخيانة العظمى"، بينما أفرجت السعودية عن الناشطتين "سمر بدوي" و"نسيمة السادة". وأعلنت السعودية إحباط تهريب أكثر من 14 مليون قرص مخدر "إمفيتامين" قادمة من لبنان، فيما كشفت صحيفة "الجارديان" أن القضاء الأمريكي استجوب مسؤولين سعوديين سابقين، حول علاقتهما باثنين من منفذي هجمات 11 أيلول/ سبتمبر. بدورها، وقّعت اللجنة القطرية لعمليات أمن وسلامة كأس العالم 2022، والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وثيقة متعلقة بأمن البطولة بالدوحة.

اقتصاديًا، هبطت أصول البنوك في السعودية في أيار/ مايو الماضي بنسبة 0.5% على أساس شهري إلى 3069.1 مليار ريال سعودي، بينما تراجعت الاحتياطيات الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي بنسبة 0.8% على أساس شهري في الشهر ذاته، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ 10 سنوات، 1639.3 مليار ريال. هذا، بينما سجلت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية إلى الخارج، ارتفاعًا خلال الشهور الخمس الأولى من العام الجاري، بنسبة 14%، إلى نحو 63.2 مليار ريال. وارتفع فائض الميزان التجاري السلعي لقطر خلال أيار/ مايو الماضي بنسبة 211.4% على أساس سنوي، حيث بلغ 16.6 مليار ريال. وأفاد رئيس الوزراء الإماراتي، محمد بن راشد، بأن التجارة غير النفطية للدولة تتجاوز 410 مليارات دولار سنويًا.

اقتصاديًا أيضًا، أطلق ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، تتضمن حزمة من المشروعات التي تهدف لترسيخ مكانة المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا. وكشفت السفيرة التركية لدى الكويت، عائشة كويتاك، أن إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من الكويت إلى بلادها وصل إلى ملياري دولار بين عامي 2002 و2020. هذا، فيما افتتحت مجموعة موانئ دبي العالمية وحكومة جمهورية أرض الصومال "صوماليا لاند" الانفصالية، محطة الحاويات الجديدة في ميناء بربرة، بحضور وفد حكومي إثيوبي.