"إسرائيل" ستركز على حربها في غزة ولن ترد عسكريًا على هجمات الحوثيين ما لم تكلفها خسائر

الساعة : 13:30
6 ديسيمبر 2023

سيواصل الحوثيون ومن ورائهم إيران استهداف السفن "الإسرائيلية" بهدف الضغط على "إسرائيل" لإنهاء هجومها على غزة، لكن دون التصعيد إلى حرب إقليمية؛ فمنذ بداية الحرب أظهر الحوثيون تضامنهم مع غزة من خلال إطلاق الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات المسيّرة تجاه "إسرائيل"، والتي تم اعتراض معظمها من قبل "إسرائيل" وقدرات دفاعية صديقة لها (أمريكية بشكل أساس) منتشرة في البحر الأحمر أو شبه الجزيرة العربية، فيما قيل إن طائرة بدون طيار انفجرت في إيلات. كما إن أهداف الحوثيين قد تنطوي أيضًا على تخفيف الضغط على غزة من خلال تشتيت انتباه "إسرائيل"، ورفع كلفة تحقيق أهدافها العسكرية في القطاع، وسينفذون ذلك على الأرجح عبر هجمات بطائرات مسيّرة في أغلب الأحيان، بهدف إلحاق الضرر بالسفن التجارية دون تدميرها أو إغراقها.

بالمقابل، لا يُرجح أن تفتح "إسرائيل" من جانبها جبهة حرب منفصلة مع الحوثيين حال تركيزها على غزة، فقد آثرت عدم الرد على هجماتهم بالصواريخ والطائرات المسيّرة؛ وبالتالي فإن كلًّا من "إسرائيل" والولايات المتحدة تفضلان الحفاظ على وضع دفاعي، نظرًا للبعد الجغرافي الذي يفصل اليمن عن "إسرائيل"، والذي يسهّل اعتراض الصواريخ والطائرات الحوثية. لكن من المرجح في الوقت ذاته أن تقوم الولايات المتحدة و"إسرائيل" بتعزيز الحراسة البحرية للشحن التجاري "الإسرائيلي" في المنطقة.

في هذا الإطار، وعلى الرغم من أن "إسرائيل" اتهمت إيران بالتورط في الحادث، إلا أنه لا يُرجح أن ترد عسكريًا على مثل هذه الحوادث البحرية، وإذا تحركت لضرب السفن التابعة لإيران (يصبح هذا أكثر احتمالًا إذا أسفرت الهجمات عن خسائر "إسرائيلية")، فإن هذا سيزيد على الأغلب من مخاطر توسع الصراع الحالي إلى حرب إقليمية.

إس آند ݒي جلوبال ماركيت إنتيليجنس